طرق تعزيز التفكير الناقد لدى الأطفال

كتب الدكتور / جوين ديور في بحثه تعليم الفكر الناقد أن الطريقة الأكثر فاعلية لتعزيز الفكر الناقد سيكون خلال هذه المعلومات الجلية .

أولها : تحليل المتماثلات .
ثانياَ : عمل فئات وتصنيف بنود بشكل ملائم .
ثالثاً : تعيين المعلومات وتوثيق الصلة بالموضوع .
رابعاً : اختيار الفرضيات .
خامساً : معرفة الأفكار الخاطئة والشائعة .
سادساً : التفريق بين البرهان وتفسيرات البرهان .

التفكير الناقد وان كان يهتم بما ورد ذكره سابقاً إلا انه يعنى سابقاُ بالفضول , المرونة و العقل النير المنفتح .
هنالك بعض الخطوات والتي استعملها بعض الخبراء في تعليم التفكير الناقد لدى الأطفال فيمكن لتعليم التفكير الناقد تشجيع الابتكار ورفع معدل قدراتهم العقلية .

مقارنة مع مجموعة طلاب تحت السيطرة فالأطفال الذين يخضعون لدروس في تعزيز الفكر الناقد عمل على تقويتهم وتطويرهم في أساسات وإحصاءات فهم اللغة وتمتد إلى التفكير الابتكاري .

إن إعطاء الطفل حق الاختيار يمنحه الفرصة للتجريب ويعلمه طرق الاختيار السليم وتحمل مسؤولية وتبعات قراره.

فعندما يطلب الأب رأي طفله في المكان الذي يرغب الذهاب إليه في إجازة نهاية الأسبوع لقضاء وقت ممتع فهو يعطي الطفل الفرصة لاتخاذ القرار باختيار المكان الذي يراه مناسباً، وقد يكون اختياره مركزاً للألعاب والترفيه أو حديقة أو مكتبة أو منزل قريب له وأياً كان الاختيار فإن درجة استمتاع الطفل بهذا المكان أو عدم رضاه عنه يتعلق بالطفل مباشرة فهذا اختياره، فإن لم تكن تجربة الطفل مرضية له فيستطيع تجربة مكان آخر في إجازة قادمة.

واستخدام تلك الطرق المختلفة في التدريس ننمي لدى تلاميذنا مهارات التفكير العليا التي تجعلهم يستفيدون مما تعلموه في المدرسة وتطبيقه عملياً في مواجهة المواقف الحياتية المختلفة وتحليلها للوصول إلى أحكام صحيحة. فيتعود الأبناء والبنات على عدم اتخاذ أي قرار إلا بعد تحليله ومراجعته والاعتماد على الدليل وتوقع العواقب وليس على تنفيذ الأوامر بدون تفكير ولا تمحيص تبعاً لآراء شخصية للآخرين حتى ولو كانت خاطئة..

عصفور ، وصفي و محمد طرخان (1999م) : التفكير الناقد و التعليم المدرسي و الصفي ، مجلة المعلم .
7. قطامي ، يوسف (1990) : تفكير الأطفال – تطوره و طرق تعليمه ، عمان: الأهلية للنشر و التوزيع .
Zohar , A, Weinberger Y and Tamir P. 1994. The effect of the biology critical thinking project on the development of critical thinking. Journal of Res. Sci. Teaching 31(2): 183-196 .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s