دروس في مناقشة تحسين مهارات التفكير الناقد لدى الأطفال

إن التفكير الناقد ليس موجوداً بالفطرة عند الإنسان العاقل أو حتى الطفل ، فهو مهارة متعلمة و تحتاج إلى مران و تدريب ، و التفكير الناقد لا يرتبط بمرحلة عمرية معينة ،

فكل فرد قادر على القيام به وفق مستوى قدراته العقلية و الحسية .
و يرى الدكتور / ستيفن نوريس في بحثه عن التفكير الناقد أن التفكير الناقد لدى الأطفال ليس بالأمر الشائع فمعظم الطلاب لا يحرزون العلامات العالية في الاختبارات التي تقيس قدرتهم على معرفة الفرضيات وتقييم الخلافات ولكنهم غالباً يعتمدون على التخمين في استنتاج الحلول .
تعتقد الدراسات الحديثة انه بإمكاننا تدريس مهارات التفكير الناقد للأطفال والمراهقين .

من الممكن أن يتعرض أطفالنا إلى مفاهيم خاطئة من خلال مشاهداتهم لشبكات الإعلام المختلفة ومنها التلفاز و العاب الفيديو .
فقد أعطى الدكتور / ستيفن مثال (ميكي ماوس) وهو برنامج مقدم من والت ديزني , وفيه مشهد وذلك حين كان يخبئ ميكي النظارات ذاك الحجم الكبير في داخل صندوق صغير والأطفال يتساءلون كيف لهذا أن يحدث حيث لا توجد إجابة فقد تموت الفكرة بداخلهم ولا يوجد أمامهم سوى أن يصدقوا ماشاهدوا ليستمتعوا وهذا مايقضي على التفكير الناقد لدى الطفل .
وأخيرا يحتاج الطفل لتعزيز ايجابي للتفكير الناقد والمنطقي وبذلك يكون باستعانة ان يخرج بفكرة غير عادية ولا تقليدية .

Abrami PC, Bernard RM, Borokhovski E, Wadem A, Surkes MA, Tamim R, Zhang D. 2008. Instructional interventions affecting critical thinking skills and dispositions: a stage 1 meta-analysis. Rev. Educ. Res. 78:1102–1134.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s