حل المشكلات بالتفكير الناقد

عرف حديثاً أن الطلاب الذين لديهم ملكة التفكير الناقد قادرون على حل مشكلاتهم اليومية و أنهم قادرون على معرفة الأخطاء المنطقية وتحليل الخلافات واختبار النظريات وغيرها من الطرق الفاعلة في تعزيز هذا النوع من الفكر .
هذا كما قال زوهار: هنالك فلسفة أمريكية ذات خطوات مترابطة لتعليم التفكير الناقد ومنها : البداية المبتكرة وذلك لا يعني أن تعطي ابنك دروساً رسمية في التفكير الناقد ولكن أعطه أسباب لكل القدرات وأسئلة ما إن كانت هذه القدرات مناسبة أو لا , وهناك تكون لديه القدرة على نقد أراء الآخر .

• شجع طفلك على طرح الأسئلة :
على كل معلم و والد أن يعزز روح الفضول لدى الطفل فإذا كان التفكير العقلاني لا يعطي متعة للطفل فيجب أن يعطي فرصة تبرير رفضه لهذه الفكرة .
أعط الطفل فرصة لإيضاح المعنى وهنا يمكن للطفل أن يعبر عن الفكرة بأسلوبه مع الحفاظ على المعنى الصحيح يجب أن لا يقتصر الفكر الناقد على الحقائق النقية والقضايا التعليمية البحتة .

ولكن يجب أن يشجع الطفل ليعطي حلول للقضايا الأخلاقية والسياسية العامة .
أخيرا شجع الطفل على الكتابة فبهذه المهارة يستطيع الطفل أن يفند أفكاره ويقوي حدة النقاش ففي دراسة حديثه قام الباحثون على تعيين مجموعة من طلاب الأحياء في الكلية على مجموعتين .

المجموعة الأولى : والتي تعنى بالكتابة أما المجموعة الرائدة فعليها الإجابة على بعض الاختبارات القصيرة بعد هذه التجربة
كان من الموضح أن الطلاب التابعين لمجموعة الكتابة أبدعوا في قدرتهم التحليلية في الوقت الذي لم يستطع طلاب المجموعة الرائدة استغلال قدرتهم على التحليل .
ويشجع المعلمون والآباء المستنيرون الأطفال على توظيف العقل ، وعلى حسن الإصغاء للآخرين ، واحترام آرائهم ومحاكمتها بالمنطق الواضح والحجة البيّنة .
وهم يعلمونهم متى يستمعون ، وكيف يسألون ويجيبون ، أو يدلون بآرائهم من منطلق أن التفكير المنطقي والحوار السليم يقودان إلى النجاح ، وان الخطأ في التفكير يقود إلى خطأ في الاستنتاج.

ولكي ينجح الآباء والمعلمون في مهمتهم ؛ فإن عليهم أن يعوّدوا الأطفال على تقبل النقد ، لأنه ليس كل ما يفكرون به سليما ، وكل إنسان معرض للخطأ في القول وفي الفعل ، والبحث عن الحقيقة هو الطريق المؤدي إلى النجاح ، والوصول إليها يتطلب استخدام الأساليب العلمية في التفكير بمهارة .
السيد، عزيزة. (1995). التفكير الناقد: دراسة في علم النفس المعرفي. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، ص 59.

Zohar A, Weinberger Y and Tamir P. 1994. The effect of the biology critical thinking project on the development of critical thinking. Journal of Res. Sci. Teaching 31(2): 183-196 ..
Tishman, S. & Perkins , D. (1995). Critical Thinking and Physical Education. Journal of Physical Education , Recreation and Dance, August v66 PP. 24–30

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s