تربية المفكر الناقد

يتطور التفكير لدى الأشخاص بتأثره بالعوامل البيئية و الوراثية , و لابد للتعليم المدرسي الفعال من الأهتمام برعاية و تحفيز و تدريب مهارات التفكير المختلفة لدى الأطفال , و تحديداً فإن أفضل ما يدرب عليه الطفل هو تطوير مهارات التحليل و التقييم و إصدار الأحكام وبالتالي تفعيل استخدام الفكر الناقد عند الطفل و تنشيط عمليات التفكير .

و أهم ما يتوقع من تعليم مهارة التفكير الناقد لدى الأطفال هو مساعدتهم في تشكيل نظام فكري ذكي يحلل و يقيم و ينتقد الأمور التي يتعرضون لها , بالتالي يجعلهم قادرين على إصدار الأحكام و اختيار الشيء الصحيح والنافع .

ولا يتم تعليم التفكير إلا اذا كان هناك استعداد لتطوير القدرة لتعلم التفكير الناقد , فالأطفال لا يطورون القدرة على تعلم التفكير الناقد بشكل جيد حتى سن (11-12) سنة , و تبرز هذه القدرة في عمر (15) سنة , وهناك من يقول أنها تتطور في أعمار مبكرة أكثر .

و ينصح بتعليم هذه المهارة في أعمار مبكرة , إلا أن قوتها تظهر بفاعلية أكبر عند تدريسه في المرحلة الثانوية و للمستويات الجامعية الأولى بحسب قابلية هذه القدرة .

و الأطفال بحاجة إلى فرصة طرح الأسئلة و الإجابة عليها ولابد من ترك المجال مفتوح لتشجيعهم على التفكير . ومن خلال تطبيق مهارة معالجة المعلومات يمكن للطفل أن يفعل شيئا إلى جانب الإجابات الواردة و المعلومات التي جمعها فيصبح قادراً على تنظيم المعلومات والاحتفاظ بها . و عن طريق استخدام مهارة الاستدلال العلمي يمكن للأطفال أن يتعلموا كيفية شرح وجهات نظرهم للآخرين لكي لا يصاب الطفل بالأحباط نتيجة عدم قدرته على التعبير عن نفسه بشكل واضح .

ومن خلال تطوير مهارة حل المشكلات تساعد الطفل على الأدراك بأن المشكلة يجب حلها و ليس معناها الفشل . و عن طريق استخدام مهارة التفكير الإبداعي تؤدي إلى تشجيع الطفل و تزويد الثقة في النفس و قدرته على استخدام خياله لإبتكار شيء جديد .

و يبدأ تطوير هذه المهارة منذ الولادة لأن الطفل يطرح الأسئلة باستمرار و يعالج المعلومات و يتخذ القرارات استناداً على الخبرة .
فالتفكير الناقد هو صورة التفكير التي تعمل عندما يتطلب منا الحكم على قضية معينة أو موضوع معين . و التفكير الناقد مهم و ضروري حيث أصبحت الحاجة لتنمية هذه المهارة ضرورية لجميع أفراد المجتمع . و بسبب تعدد مصادر المعرفة أصبح الفرد في حاجة ماسة إلى نقد ما يتعرض له من أمور سواء كانت شخصية أو اجتماعية أو دراسية . لذا يعتبر التفكير الناقد من أهم أشكال النمو المعرفي للأفراد . و منذ زمن بعيد و العلماء يهتمون بكيفية تدريس و تطوير مهارة التفكير الناقد لدى طلابهم حيث أن هذه المهارة ليست موجودة بالفطرة و انما هي مهارة متعلمة بالتمرين و التدريب . و يعتبر التفكير الناقد المفتاح السليم لحل المشكلات التي قد تواجهنا في حياتنا اليومية .

و يمكننا تنمية و تطوير مهارة التفكير الناقد لدى الطلاب من خلال تطوير محتوى التعليم و طرق و أساليب التدريس و تحديث التقنيات في التدريس و توفير المناخ المناسب الذي يؤدي إلى إكتساب المهارة و تنميتها و ممارستها .
ويعتبر التفكير الناقد نشاط إيجابي بحيث يتفاعل الأفراد ذو التفكير الناقد بحيوية و نشاط اتجاه عناصر البيئة .
التفكير الناقد يجب أن يتواجد في إطار يتطلب الاهتمام و قلة الضغوط من خلال الراشدين مثل العلماء و المعلمين و افراد الأسرة .

والتفكير الناقد لايعتمد على العمر فالأفراد المتقدمون في العمر يستخدمون استراتيجيات التفكير الناقد والتي تتمثل في اختيار الأهداف والتخطيط والتقويم وكل هذه تأتي من خلال الخبرة , و يمكن للمعلم مساعدة الأطفال على البدء في تبني هذه الاستراتيجيات .

وللمعلمين دور هام في تنمية التفكير الناقد بحيث يجب عليهم تشجيع الطلاب للاتجاه نحو التفكير الناقد , و يجب أن يكون المعلم ليس مسيطراً لعلميات التفكير الناقد , و يجب تحديد زمن لمهارة التفكير الناقد في كل درس , و يجب أن ينتقل المعلم من مهمة إلى أخرى بمهارة التفكير الناقد , يجب أن يتفهم المعلم عمليات التفكير الناقد ليخطط لبيئه تعليمية .

و لكي يكون الفرد مفكر ناقد يجب عليه أن يصبح أكثر استجابة و مرونة للأحداث , وأن يتعامل مع وجهات نظر الآخرين , ولابد عليه من التعرف على المشكلات , ولابد أن يكون متعاون مع الآخرين .
و مهارة التفكير الناقد يحتاج إليها كل فرد في المجتمع حيث أنها تجعل الفرد أكثر إيجابية و تفاعل و تزيد من ثقة الفرد و ترفع مستواه التعليمي و تشجع لدى الفرد روح البحث و التساؤل .

المرجع :
أبو ناشي , منى سعيد .(2007). دراسة في القدرات العقلية : قدرة التقويم , قدرة التفكير الناقد . عمان: دار الجنادريه .
http://egybase.com/vb/t4525.html

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s