التفكير الناقد واستراتيجيات تعليمه

المقدمة:
الحمدلله العلي الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى والذي احاط بكل شيء علما أحمده على إتمام النعمة واشكره على دوام الفضل والمنن والصلاة والسلام على المعلم الأول نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم خير من بلغ وأخبره علم الله تعالى به الناس من جهل وهداهم به من ضلال فلله ورسوله الفضل والمنة ثم للذين ساروا على منهاجه القويم وسنته الطاهرة من آل بيته وصحابته والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين وبعده:

لقد فطر الله سبحانه وتعالى ادم عليه السلام وذريته من بني البشر على التعلم والقابلية للنمو والزيادة .
قال تعالى (وعلم ءادم الأسمآء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسمآء هؤلاء إن كنتم صادقين)

والقابلية للنمو والزيادة التي ميز بها بنو ادم عن سائر الخلق تمثلت في نعمة العقل أول اجل النعم به يهتدي العبد إلى ربه وبه أيضا تعرف الآيات والسنن التي أودعها الخالق كونه وبفطرة العقل يستدل المخلوق على عظمة مبدعة فيقبل على عبادة ربه برغبة تدفعه إلى عمارة الأرض ورهبة تحثه على توجيه سلوكه نحو إرضاء مولاه.

وفي هذا النوع من التعلم (التعلم الفطري) تنمو قدرات الفرد الطبيعية بتوازن ليتمكن من استغلال ماأودع الله سبحانه وتعالى فيه من القدرات ويستثمرها بما يعود عليه بالنفع أولا وعلى مجتمعه ثانيا.
والتربية جزء من النظام الاجتماعي تهتم بإعداد الفرد الذي يساهم في بناء مجتمعه بإيجابية ليتمكن من الحياة بصورة كريمة يقدم فيها لمجتمعه بقدر ما يأخذها وإذا كانت الأمة عبارة عن مجموعات من الأفراد فانه بحق وراء كل أمة عظيمة تربية عظيمة .

لقد أعطى القران الكريم للتفكير أهمية بالغة وقد وردت آيات كثيرة تدعو الناس إلى التفكير والتأمل والتدبر والتعقل ومنها قوله تعالى (إن فى خلق السماوات والأرض واختلاف اليل والنهار لأيات لأولى الألباب )

لقد جعل القران الكريم التفكير السديد والنظر الصائب في الكون وما فيه أعظم وسيلة من وسائل الإيمان بالله انه يحث المسلم على التفكير في نفسه ويحثه على التفكير في خلق السماء والأرض وفي الكون المحيط به .

قال تعالى (كذالك يبين الله لكم الأيات لعلكم تتفكرون )

لقد ربطت السنة النبوية الشريفة بين التنوع في طرائق التعليم وتنمية التفكير حيث كان صلى الله عليه واله وسلم يعود أصحابه على المناقشة والحوار وإبداء الرأي والملاحظة من المتعلم على مايسمعه من المعلم .
إن التربية المنشودة هي التي تحقق غايات واهداف المجتمع وفق عقيدته وقيمه ومن الطبيعي أن يأخذ هذا النوع من التربية جل اهتمام المجتمع وذلك لان المستقبل كما أشار (جون توما)في كتاب معلمون لمدارس الغد “انما يكون المستقبل للأمم التي تستثمر أعظم استثمار ذكاء شبابها جميع شبابها”

والذكاء في اشمل تعريف له انه :العمل بهدف والتفكير بعقلانية والتفاعل المثمر مع المحيط وهو الذي يحدد وظيفة العقل وينمو من خلال التجارب التي يكتسبها الفرد من البيئة ويتأثر بعامل موروث.

ويتفق هذا التعريف مع غاية التربية في إعداد الفرد المنتج في المجتمع التفاعل المثمر مع المحيط كما أن هذا التعريف يساعد في تحديد المهارات اللازمة لذلك فعلى سبيل المثال (العمل بهدف)يتطلب امتلاك الفرد لمهارات التخطيط وما يندرج تحتها من علم وفن ومنطق كما أن التفكير بعقلانية يرتكز على تمكن الفرد من مهارات التفكير المختلفة استدلالي ,ناقد,سابر,إبداعي ,ومهارات التفكير الفوق معرفي وعلى الرغم من أن المهارات سابقة الذكر متداخلات وتعتمد احدهما على الأخرى وقد يكون مثار جدل الفصل بينها إلا أننا نتفق على أنها يعتمد عليها الفرد في التعامل مع مشاكل الحياة للتغلب عليها بأساليب تتوافق مع قيم وعقيدة الفرد والمجتمع ونتفق أيضا على أمكانية الحصول على المعرفة بدون تفكير ولكن لايمكن أن نفكر بدون معرفة وأخيرا نتفق على أن العقل (المخ)جامع ذلك كله.

والعقل وظيفة ونشاط للمخ فهو عضو يتحكم في سائر أعضاء الجسد وينمو في مجال النشاط الجسمي والاجتماعي إثناء المرور بالخبرة ونشاطه عبارة عن تكوين مجموعة من المعاني المنظمة المتكونة نتيجة لأنشطة سابقة (عملية التفكير)ووظيفته اقتراح الحلول المناسبة للمشاكل التي تعترض حياة ذلك الفرد ناتج عملة التفكير.
وإذا كنا متفقين على انه لا يمكن التفكير بدون معرفة فان هذا يعني أن المعرفة هي الوسيلة الوحيدة لتوجيه حياة الفرد بطريقة تمكن العقل من القيام بنشاطه في تكوين وترتيب المعاني بطريقة تمكنه من توليد معارف جديدة لتنفيذ وظيفته في إنتاج الحلول الإبداعية لمشاكله في ظل التفاعل المثمر مع المحيط .
إن الحديث عن المعرفة واكتسابها وفهم جوانبها وعناصرها والعلاقات المتداخلة بينها وتمكين الفرد منها ومن تنميتها والحكم عليها وتذويتها والقدرة على استنباط أدلة تؤيد رأيه في هذه المعرفة يبادر إلى الذهن نوع مهم من أنواع التفكير وهو التفكير الناقد.

يعد التفكير الناقد من أكثر أشكال التفكير تعقيدا نظرا لارتباطه بسلوكيات عديدة كالمنطق وحل المشكلات وارتباطه الوثيق بالتفكير المجرد والتفكير التأملي من حيث تشابه العديد من الخصائص .

تجدر الإشارة إلى أن علماء النفس والتربية يظهرون اهتماما واضحا في التفكير الناقد نظرا لما له من انعكاسات في عملية التعليم والقدرة على حل المشكلات حيث بدأ هذا الاهتمام بهذا النوع من التفكير في السنوات الأخيرة واضحا في مجالات التعليم المختلفة من مرحلة ما قبل المدرسة حتى مرحلة التعليم الجامعي..
إذا كان المجتمع يتكون من مجموعة من الأفراد الذين يتغلبون على مشاكلهم بطريقة مثمرة لهم ولمجتمعهم فان هذا يعني أن المجتمع بكامله يتفاعل بطريقة منتجة تمكنه من مواكبات القفزات الحضارية والتعايش مع المجتمعات الأخرى بأسلوب فاعل يحافظ به على المورث العقدي والاجتماعي فعال ليكفل بواسطته استمرار السير قدما في المضمار الحضاري بإرادة الله سبحانه وتعالى .

إن الانفجار المعرفي بشتى مجالات المعرفة يحتم على الفرد امتلاك مهارات التفكير الناقد ليكون قادرا على تميز وامتلاك المعرفة التي تحقق النفع له ولمجتمعه وليكون قادرا على حل المشكلات التي تواجهه وتواجه مجتمعه.

يعد التفكير الناقد شكل من أشكال التفكير عالي الرتبة الذي يتطلب استخدام مهارات التفكير المتقدمة على غرار التفكير الإبداعي .

من هنا نجد أن ليبمان اعتبر أن التفكير عالي الرتبة هو مزيج من مهارات التفكير الناقد والإبداعي .
ونجد من العلماء من عد التفكير الناقد شكلا من أشكال القدرة على حل المشكلات فالمفكر الناقد يستطيع التوصل إلى قدرات فعالة ومعرفة ثابتة من خلال قدرات فاعلة ومعرفية ثابتة من خلال قدراته العالية على معالجة المعلومات ومحاكمتها منطقيا وبفعالية عالية .

وكذلك نجد عددا آخر من العلماء يعد التفكير الناقد منهجا علميا في التعامل مع المعلومات والمواقف المختلفة التي تعترض المفكر الناقد كتحديد المشكلة ووضع الفرضيات وجمع المعلومات ومحاكمتها واتخاذ القرارات المناسبة حولها .

يبدو أن تشكيل إنسان عصر المعلومات وعصر صناعات المقدرة العقلية يعتمد أساسا على عدد من المتغيرات :المقررات ,البيئة ,تنوع مصادر التعلم ,وغيرها.إلا أن المنفذ لذلك كله هو المعلم والمشكل لسلوك الطالب هو طرائق التدريس التي يتبناها فهي التي تنمي الرغبة في التعلم أو توقفها فالأولوية في التطوير تكون لطرائق التدريس بطريقة تلبي احتياجات الفترة القادمة والتي تنحصر بعد تعميق الإيمان بالله سبحانه وتعالى في الأهداف الآتية:

1/تنمية الرغبة في العمل للتعلم (التعلم الذاتي )
2/تنمية قدرة الطلبة على التفكير (تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي)
3/تنمية مهارات الاتصال لدى الطلبة (أدوات التفكير)
4/تنمية مهارات القيادة (المبادرة)
5/تنمية الرغبة في العمل الجماعي (روح الفريق-الانتماء)
إن التعليم من اجل التفكير باعتباره هدفا استراتيجيا يمكن المتعلم من التعامل بكفاءة وفاعلية مع متغيرات العصر إن التفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات هي سبب للتقدم والتطور الحضاري .

تعتبر تنمية مهارات التفكير نقلة نوعية في اتجاه تطوير التعليم وإحداث تغيير في مفاهيمه حيث لابد من الرابط بين مناهج الدراسة واستراتيجيات التدريس ومهارات التفكير وتدريب معدي المناهج والمشرفين التربويين والمدربين في مراكز إعداد المعلمين. من الواجب تدريب المعلمين على إعداد الدروس وتنفيذها والابتعاد عن التلقين وتذكر المعارف واللجوء إلى التحليل والإسهام الإيجابي في التطوير وتقديم الآراء بما ينمي مهارات التفكير الناقد والإبداعي وغيرها لدى الطلبة.

إن هذا الكتاب يعرف بالتفكير الناقد واستراتيجيات تعليمه وخصائصه ومبادئه كما ويناقش العلاقة بينه وبين عدد من أنواع التفكير ثم يقدم أمثله تفصيلية ونماذج تطبيقية في تعليم التفكير الناقد والمهارات اللازمة لممارسته فالكتاب يعرض المبادئ النظرية للتفكير الناقد ثم يناقش الجوانب العلمية لممارسته بشكل مبسط وواضح محاولا تقديم لبنة جديدة في بناء تربية الفرد على التفكير .
وفي ظل هذه الاهتمامات بالتفكير الناقد كسمة عقلية ضرورية للإنسان كان اهتمام هذه الدراسة في تناول هذا النوع من التفكير الإنساني وللبحث عن تنمية هذه السمة في الغرفة الصفية.

التفكير الناقد وهرم بلوم للمجال المعرفي
لقد قام بلوم بتصنيف الأهداف المعرفية (العقلية)إلى مستويات متعددة ولكي نتمكن من تحديد مكانة التفكير الناقد في هرم بلوم لابد من عرض موجز وتحليل لهذه المستويات للكشف عن هذه المكانة.
قام بلوم بتصنيف الأهداف المعرفية إلى ست عمليات ذهنية متسلسلة متتابعة هرمية متفاوتة في سهولتها وصعوبتها حيث نجد أن قاعدة الهرم تشكل المستويات السهلة في حين تزداد صعوبة المستويات الأخرى كلما اقتربنا من قمة الهرم والنموذج التالي يوضح جوانب المجال المعرفي كما اقتراحه بلوم والمهم التي يتوقع أن يضمها كل منه .

المستوى الأول :المعرفة والتذكر
وهي القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات التي تم تعلمها مسبقا دون تغيير يذكر وقد يتضمن ذلك استدعاء عدد كبير من المواد ابتداء من الحقائق البسيطة وانتهاء بالمبادئ والقوانين والنظريات (ويتم استدعاؤها بتزويد المتعلم بعض القرائن التي تسهل التذكر)
أمثلة:
1/يسمي الصحابي الجليل الذي لقبه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأمين هذه الأمة.
2/يحدد ثلاث محافظات في شمال المملكة
تقيبم مستوى التذكر :يمكن تقييم هذا الجانب باستخدام الأسئلة المباشرة أو أسئلة الاختبار من متعدد ويكون هدف التقييم اختيار قدرة الطالب على استدعاء الحقائق وتحديد المعلومات التي تم تعلمها وتكرارها.

المستوى الثاني:الاستيعاب والفهم
يشير إلى قدرة المتعلم على استقبال المعلومات المتضمنة في مادة معينة وفهمها والاستفادة منها (القدرة على امتلاك معنى المادة ومعرفة المضمون الذي يستخدمه من غير ضرورة لربطه بمادة أخرى )

يمكن أن نستدل على هذا المستوى من خلال ثلاث عمليات هي :

1/الترجمة
2/التفسير
3/الاستكمال (الاستنتاج)
أمثلة:
يستنتج العلاقة بين الاقترانات الخطية والاقترانات التربيعية.
يلخص بلغته الخاصة أبراز أفكار درس الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة.
المستوى الثالث:التطبيق
المستوى الرابع :التحليل
المستوى الخامس:التركيب والبناء
المستوى السادس :التقويم (إصدار الحكم)
العلاقة بين التفكير الناقد والتفكير العلمي والمنطقي:
التفكير العلمي :يسعى التفكير العلمي إلى فهم ظاهرة أو حدث ما من خلال تكوين الفروض واختبارها عن طريق مطابقة التبؤات التي تشتق منها بالوقائع أو المشاهدات التي تعبر عن الظاهرة.

وعلى ذلك فهو يتضمن تقييم التفسير في ضوء الوقائع المجمعة أي تحقيق مصداقية وهو ما يسعى إليه التفكير الناقد.

التفكير المنطقي:أما عن العلاقة بين التفكير الناقد والتفكير المنطقي فيمكن القول أن التفكير المنطقي جزء من التفكير الناقد فالتفكير المنطقي في جوهرة يعنى بالعلاقة بين الفرضية والدليل الذي يقدم تأييد لها.
في حين يعنى التفكير الناقد علاوة على ذلك بالحكم على مصداقية المقدمات التي تقوم عليها النتيجة أو الأدلة المؤيدة للفرضية.
وبعبارة أخرى يمكن القول أن الفرد الذي يفكر تفكيرا ناقدا يكون قادرا على الاستدلال المنطقي وذلك لتعيين الحدود وإدراك المعنى وتحديد المسلمات الخاصة بالموضوع.الصفي وتفاعل المتعلمين قد تكون بالتفاعل اللفظي أو التفاعل الكتابي.

المراجع:
الكتاب التفكير الناقد واستراتيجيات تعليمه
المؤلف
وليد ,رفيق العياصره التفكير الناقد

الخاتمة:
:الصلاة والسلام على خير البشرية المصطفى محمد وعلى ازواجه الطاهرات امهات المؤمنين واله وصحبه ومن سار على نهجه الى يوم دين .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s