اختلاف تعاريف مهارة التفكير الناقد

تعددت و أختلفت تعريفات التفكير الناقد نظراَ لاختلاف الباحثين و تعدد نظرياتهم التي يتبنونها ومن هذه التعريفات تعريف رسل الذي وضح ارتباط التفكير الناقد بقدرة حل المشكلات و قدرة التفكير الابتكاري فأصبح التفكير الناقد لديه عبارة عن عملية مقارنة .

و تعريف دي بور(De Boor 1946 ) جعل التعرف على معيار و محك الحكم على الناتج من أهم أسس التفكير الناقد ويعرف أنيس التفكير الناقد بأنه التقويم الصحيح للعبارات .

و في دراسة لورى وسكاندورا ( 1974 Lowerre & Scandura ) ترى ان التفكير المنطقي أساس مهم للتفكير الناقد و يليه التفكير الاستدلالي .
ومن وجهة نظر سيجل ( Siegel 1980 ) يرى بأن التفكير الناقد يرتكز على مبادئ التي تثبت صحة الحكم و يصف هذا التفكير بأنه أفضل فكر يتضمن العقليه المثاليه .

و العديد من الدراسات التي كافأت بين مفهوم التفكير الناقد و مفهوم التفكير الابتكاري حيث أن التفكير الناقد عباره عن مهارات تحليله منطقيه , والتي سوف تكون نتائج ابتكارية.

وقد عرفه كلاً من يحيى و جابر عبدالحميد (1982) بأنه شبكه معقده من المهارات العقليه يستلزم اكتسابها مجموعة من العمليات منها القدره على تفسير البيانات و تطبيق الحقائق و التفكير المنطقي .

و يوضح رواد علم النفس بأن التفكير الناقد هو توضيح لمهارة حل المشكلات والبعض الآخر يرى ان التفكير الناقد عبارة عن عمليات موضوعية عليا للحكم ومن وجهات النظر الأخرى أن التفكير الناقد عبارة عن التمييز بين المتشابهات و الاختلافات و بين الحقيقة والرأي , والبعض يرى أن التفكير الناقد يشتمل على الملاحظه والتصنيف و العموميه و التنبؤ والتعرف .
ويمكن تقسيم وجهات النظر السابقه إلى أربعة أقسام : وجهة النظر الأولى التفكير الناقد عملية إصدار حكم , وجهة النظر الثانية التفكير الناقد عملية حل المشكلات , وجهة النظر الثالثة التفكير الناقد تفكير منطقي , وجهة النظر الرابعة التفكير الناقد تفكير تقويمي .

ويرجع اختلافات تعريفات التفكير الناقد إلى عدة عوامل منها :

تعدد خصائص التفكير الناقد فهو نشاط إيجابي فعال و عملية عقلية انفعالية , و تداخله مع مفاهيم أخرى مثل مهارة حل المشكلات و اتخاذ القرار , تعدد مكوناته المعرفية مثل القدرة على التمييز بين الحقيقة و الرأي و القدرة على التقويم و القدرة على النقد بموضوعية , والنظر إلى التفكير الناقد من إحدى زواياه المستقله عن الأخرى و الواقع أن النظرة الشاملة للتفكير الناقد تقتضي النظر إليه على أنه عملية عقليه تحتاج إلى قدرات معينه .

مرجع الكتاب :
أبو ناشي , منى سعيد .(2007). دراسة في القدرات العقلية : قدرة التقويم , قدرة التفكير الناقد . عمان: دار الجنادريه .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s