سمات المفكر الناقد

 
أن قدرة الفرد على التفكير الناقد تعتمد بشكل كبير على امتلاكه مجموعة من القيم والميول والاتجاهات والخصائص المرتبطة بممارسة التفكير الناقد . وقد أشار بول بأن من يفكرون تفكيراً ناقداً في حياتهم هم الذين يفكرون بطريقة عقلانية ومثل هؤلاء الناس يتعلمون كيف يكتشفون العمليات غير العقلية من التفكير وأن يفكروا فيما وراءها .

فمن ابرز السمات الشخصية للمفكر الناقد :

– لا يجادل في أمر ما عندما لا يعرف عنه شيئاً .
– القدرة على التمييز بين التحيز والحقيقة .
– يأخذ جميع جوانب الموقف بنفس الأهمية
– تحديد الافتراضات والتعامل مع البدائل للوصول إلى هدف معين .
– الشك الصحي تجاه الافتراضات القائمة .
– توليد الأفكار واختيار المعنى , والنقد بموضوعية واتخاذ القرار وحل المشكلات .
– الاهتمام بالأدوار الاجتماعية المنطقية والاهتمام بالمنطق العقلاني في التفكير .
– ربط المتغيرات ، وإعادة الحلول , وتقبل آراء الآخرين .
– الفهم والتحليل والتركيب .
– التمييز بين الفرضيات والتعميمات  وبين الحقائق والادعاءات .
– يعرف متى يحتاج إلى معلومات أكثر حول موضوع ما .

يرى نيكرسوين وريموند Nickerson & Raymond بأن هناك عدداً من الخصائص والقدرات والعادات التي تتمثل في طرق سلوكية المفكر الناقد فيما يلي :

يستخدم الأدلة بكفاءة مرتفعة ، ينظم أفكاره ويصرح بها بشكل متماسك ، القدرة على التعلم الذاتي ، يؤجل إصدار الحكم في غياب الأدلة الكافية لدعم أي قرار ، يفهم الفرق بين الاستدلال والتبرير ، التنبؤ بالنتائج المحتملة ، تطبيق تكنيكات لحل المشكلات في المجالات الجديدة ، يفهم الفرق بين النتيجة التي قد تكون حقيقية والنتيجة التي يجب أن تكون حقيقية  .
 
وفي دراسة استخدمت التحليل العلمي طُبقت في الثقافة الخليجية البحرينية لتحديد سمات الشخصية الناقدة , تتمحور في ست أبعاد رئيسية :
– بعد التقويم : ويتضمن القدرة على إصدار الحكم ، وتقويم الحجج ، والقدرة على الاستدلال .
– بعد المعرفة : ويتضمن القدرة على التحدي والتخيل النقدي ، والمخاطرة المدروسة ، والمرونة المعرفية ، وتحمل الغموض .
– بعد فهم قواعد المنطق : ويشمل معرفة قواعد المنطق ، والربط ، والتنظيم العقلاني ، وكشف المغالطات أثناء النقاش .
– بعد القدرة على التفسير : ويتضمن القدرة على الاكتشاف والنقاش والجدل ، والميل إلى التناسق المعرفي ، والتفسير المنطقي للظواهر الحياتية ، وتطبيق المعارف .

– البعد الوجداني : وينطوي على القدرة على التكيف مع المواقف الجديدة ، والثقة بالنفس ، والدرجة العالية من الاتزان ، وتقبل أراء الآخرين ، والاتصاف بالنشاط والفاعلية .

– بعد الحساسية تجاه المشكلات : يتضمن الحساسية تجاه المشكلات ، والقدرة على وضع الافتراضات الصحيحة وتحديد المشكلات بطريقة منطقية .

ويوجز أونيل Oneil خصال الشخصية الناقد في خاصيتين هما : القدرة على التمييز بين التحيزّ والمنطق ، والقدرة على التمييز بين الرأي والحقيقة
 

المراجع :
الباتع ، حسن ،التفكير الناقد في عصر المعلوماتية ، قسم تكنولوجيا التعليم ،جامعة الاسكندارية ، مصر .
العتيبي ، خالد ، ١٤٢٨، ﺩﺭﺍﺴﺔ​ﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ في أثر استخدام بعض أجزاء برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير الناقد وتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض ، قسم علم نفس، جامعة أم القرى،مكة المكرمة .
بشاير خالد الصقعبي
3o1

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s