التفكير الناقد وعلاقته ببعض أنماط التفكير

تشير المراجع إلى أن هناك أنماط و أنواع و أشكال متعددة من التفكير . وقد صُنفت إلى اولية ومركبة وسطحية وعميقة  ، فالتفكير الناقد يعد من أكثر أشكال التفكير المركب استحواذاً على اهتمام الباحثين والمفكرين التربويين وهو في عالم الواقع يستخدم للدلالة على مهام كثيرة ، ويتطلب استخدام المستويات المعرفية العليا في تصنيف بلوم ( التحليل – التركيب – التقويم ) .

وله علاقة ببعض أنواع التفكير مثل :

التفكير الناقد  و التفكير الإبداعي

مهارات ومهام التفكير مترابطة ومتداخلة. فالمبدع الذي يهدف إلى إنتاج شيء أصيل ومتميّز، كقصيدة أو مقطوعة موسيقية، يحتاج إلى التأمل، وإلى مهارات التفكير الناقد للحكم على جودة ما أنتجه.
لكي تنجز عملاً إبداعياً، لا بدّ من أن تكون ناقداً بدرجة أو بأخرى. ولا بدّ لنا من التركيز على التفكير الإبداعي والتفكير الناقد في آن واحد. فالتفكير الإبداعي، كما أوضح جان بياجيه ، يهدف إلى تربية أفراد قادرين على القيام بأعمال جديدة ومبادرة، ولا يكتفون بإعادة ما توصل إليه من سبقهم أو بتقليدهم, أي أفراد مبدعين ومخترعين ومكتشفين. أما التفكير الناقد، فهو الذي يهدف إلى الارتقاء بالتفكير إلى التساؤل وتفحّص كل شيء قبل قبوله والتسليم به. (حبش،زينب ،2005)

التفكير الناقد والتفكير الاستدلالي

علاقة التفكير الناقد بالتفكير الاستدلالي هي علاقة الجزء بالكل ، فالاستدلال بمهاراته الاستنباط والاستقراء والاستنتاج من المهارات الأساسية المكونة لعملية التفكير الناقد .
 
 
 
التفكير الناقد والتفكير ألابتكاري

عند المقارنة نجد أن التفكير الناقد يتضمن تقويم الحجج والافتراضات واتخاذ القرارات ، بينما التفكير الإبتكاري  يركز على توليد الأفكار ذات الأصالة والبدائل التي لا تخضع لمعيار معين . وقد أظهرت دراسة فيشر Fisher وجود علاقة طردية موجبة بين التفكير الناقد والتفكير الابتكاري بما يشير إلى أن كل منهما يعتمد على الآخر .  

التفكير الناقد والتفكير الغير تأملي

سُمي التفكير الناقد بـ ( التفكير التأملي ) وعُرف بإنه : اعتبار فاعل ، ومتشبث ، و حذر لاعتقاد أو لافتراض نوع من أنواع المعرفة في ضوء قاعدة تدعمه واستنتاج ينتج منه ، فعندما يُعرف التفكير الناقد بأنه متشبث و حذر فإنه يميزه عن التفكير الغير تأملي ” عندما نتسرع بنتيجة ما أو عندما نرتجل قراراً من غير أن نفكر فيه ملياً . وفي الجهة المقابلة فأن التفكير الناقد يطبق بعد تأمل وتحليل واستدلالات وبراهين وفق معايير معينة . (فيشر،2009، 15)

المراجع :
العتيبي ، خالد ، ١٤٢٨، ﺩﺭﺍﺴﺔ​ﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ في أثر استخدام بعض أجزاء برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير الناقد وتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض ، قسم علم نفس، جامعة أم القرى،مكة المكرمة .
فشر، آلك ، (2009)، التفكير الناقد (ترجمة :العيتي ، ياسر ) الامارات :دار السيد للنشر ،مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم .
أنواع التفكير (http://www.drmosad.com/index80.htm )
التفكير الإبداعي (http://www.zeinab-habash.ws/education/books/Creative_thinking.htm)

بشاير خالد الصقعبي
3o1
 
 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s